Saturday, April 30, 2011

هجمة مرتدة.. الخمر

                         
            لماذا الخمر ممنوع في الكويت؟!*

الإجتناب..أمر آخر..
لا " تبعيض " في المحرّمات..
تنزيه الدين..عمّا نحن فيه مختلفون..
مجلس الأمة..شاهد زور..
أقول ما أقول.. حتى لا يأثم قلبي..
راحت دماء الشهداء سدى..
           ××××××××××××××××××
                      هجمة مرتدة                
قد يظن البعض من السفهاء ومن الغافلين والمغفّلين والجاهلين وأرباب الأفواه المفغورة والشفاه الممطوطة والعقول المغلقة والإمّعات والتبّع وذوي الأحلام العصفورية..والمُطعِمين عقولهم ما تقذفه أفواه المعسِّرين والمعطّلين من معتلي المنابر أصحاب الهوى والغوى..
قد تظن تلك الشراذم الجرذانية.. أنني قد افتريت فرية وأتيت منكرا وركبت مركبا صعبا وارتقيت شائكا إذ أكتب عن الخمر أو أُحدّث بها..
أو قد يظنّ ظانٌ من ذوي الظنون والمحسنبن بها.. إنما إذ أكتب ما أكتب فإنني في صدد تفصيل " التحليل " أو
 " الإجتناب " في شؤون الخمر..مستندا على أن الإجتناب لا يعني التحريم ولايدنو منه..لأن الحرام لا "يُبعّض"..وأنه ليس من " تبعيض" في الحرام أو التحريم.. فالمحرّم محرّم كله لا بعضه.. وأن الخمر واقعة في الإجتناب لا التحريم الصريح..وذلك حسب نص الآية الكريمة " إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه "..
بينما نجد التحريم الصريح في الأية الكريمة ( وحرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله)..
فلم يحلل الله بعض لحم الخنزير ويحرم بعضه..ولا الدم ولا الميتتة..ولا ما أهل لغير الله..فتحريم تلك قاطع بوضوح النص وشموله..
بينما الإجتناب تنبيه وإشارة إلى المقصود بالاجتناب.. مثل الظن الذي بعضه إثم لاكله لذلك جاء نص الآية مشيرا باجتناب بعض الظن لا كله وهو الظن الأثم  فقال تعالى  " إن بعض الظن إثم" ولم يقطع بحرمة الظن على إطلاقه.. لذلك أشار تعالى بالإجتناب ليس إلاّ.. ومثله الخمر التي دعا لاجتنابها ولم يحرمها بالنص الصريح والمباشر والله أدرى بأهل الأرض من أولئك المتفيهقين المتسلطين رضّاع أثداء الشياطين.. من الرعاع والسوقة والدهماء والعابرين سبل الحياة لا مقر لهم على الأرض ولا بين الخلق إلاّ مطأطئين منكسة رؤوسهم بذلة وسحق ومهانة..
فأنّى لمثل تلك الخُشب العجفاء المسوّسة المسندة أن تفتي بين البشر وتبيع عليهم دينهم .. وهي التي لادين  يرتضيها أن تكون بين أتباعه..
          ××××××××××××××××××
                  ذوو القرون الفاحشة
كيف ابتلى الله بلادنا وسائر بلاد المسلمين بأولئك الأشباه البشر ذوي القرون الفاحشة..
يجوسون في البلاد ويختلطون بالناس..يشترون ويبيعون ويحدّثون ويتحدثون  ويتناسلون كالأشرار..يلدون أبالسة صغارا ينشرونهم في الأرض علّ ريحا تصفقهم تطير بهم إلى مناكب النجاسة..حيث الأرحام التي جاءوا منها..
                      ××××××××××
                      الخمر مثل الظن
ولست أحتج بكتب الأوّلين والأئمّة والمحدّثين بشأن الخمر وحلها وحرامها..والتي سأسوق النزر اليسير منها لا كلها ولا حتى جلها.. وذلك ـ فقط ـ لإبطال سفه السافهين والمتطاولين ـ بِغلّ أو بجهل ـ على الاسلام الذي جعلوا منه مالم يكن منه وأرادوا تسويقه في سوق الرعاع والغافلين حاملين متحمّلين الوزر.. وزر الكفر من حيث الزيادة في الدين التام..
معلوم كما ورد في سطور سبقت من هذا المقال أن التحريم قاطع وكلي وشامل..أما الإجتناب فهو " بعضي " لا كلي وهونوع من النصح الرباني..فالله تعالى نصح الناس باجتناب الظن ولكن أي ظن ؟ إنه الظن الذي ينطوي على إثم عندما يكون الظن مبنيا على دلالات خاطئة واعتقادات وتوهمات لذلك قال تعالى " يا أبها الذين آمنوا.. اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم "وهو تعالى  يحدد ـ بذلك ـ بعض الظن لا الظن على إطلاقه لاستحالة منع أوتحريم الظن على الناس.. حيث الظن فعل ليس إراديا..ولكن السوء فيه أو ـ السيء منه ـ هو الإرادي..
والخمر لم يرد فيها تحريم مباشر بل إن كل ما ورد بشأنها لم يتعد ساحة الإجتناب..
               ×××××××××××××××××
              الخمر.. والمسلمون الأوائل
ولقد أمضى المسلمون وبعد نزول الوحي  ثلاث عشرة سنة يتناولون الخمر في الفترة المكية دون أي إشارة إلى نهي أو اجتناب..ثم سبعا أخرى أو دونها أو أكثر من ذلك قليلا في المرحلة المدينية بعد الهجرة لم يرد خلالها ما يؤشر إلى ذلك أو يشير إليه..
بل إنه وفي الفترة (المدينيّة).. ولما سأل البعض من المسلمين النبي محمدا عن الخمر نزلت الآية الكريمة:
 " يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما"..
ولقد توجس البعض من المسلمين فانصرفوا عن شريها تجنّبا لإثمها.. بينما ظل البعض الآخر مداوما على معاقرتها..
ومما يذكر في هذا الخصوص..أن جماعة من المسلمين جمعتهم حلقة شرب  في مجلس الصحابي "عبدالرحمن بن عوف"..فأدركتهم الصلاة وهم في شربهم فقاموا إليها وأمّهم أحدهم..ولما قرأ في صلاته " قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون " أتم قراءتها حتى آخرها  دون "لا"..عندها نزلت الآية الكريمة " يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون"..
وأيضا ألقت هذه الآية الكريمة بتأثيرها على بعض المسلمين فكفوا عن شرب الخمر بينما تحاشى البعض الآخر تناولها أوقات  الصلاة وحسب..
وهذا ما يثبت ودون أدنى شك أن هناك أسبابا وحوادث بعينها سببت نزول آيات القرآن الخاصة بالخمر..وهي رهينة تلك الأسباب ومثيلاتها..
                     ×××××××××××××××
                      والمهاجرون والأنصار    
وينقل لنا الباحث اليمني "علي المقري" جانبا مما حوته كتب التراث وكتب التاريخ الديني والتي اشتملت على عديد من الحوادث وقعت من بعض المسلمين بسبب تناولهم الخمر والتي كادت أن تؤدي إلى فتنة بين المهاجرين والأنصار كتلك الحادثة التي ضمت "سعد بن أبي وقّاص" مع جماعة من الأنصار وكانوا في حلقة شرب..ومع تأثير الشراب على الجلساء من الأنصار راحوا يتباهون بأنفسهم ويختالون.. ما أدى بسعد
 " المهاجر "  إلى أن ينشد شعرا يمتدح قومه المهاجرين ويعرّض بالأنصار..فما كان من أحد الأنصار إلاّ أن ضربه على رأسه فشجّه..
                 ××××××××××
                 والأوس والخزرج
وكذلك ما حدث بين بعض " الأوسيين " و
" الخزرجيين" والذين أعادتهم كؤؤس الطلاء إلى ما كانوا عليه في جاهليتهم من تناحر فراحوا يتبادلون ما كان بينهم من تهاج قبل إسلامهم حتى كادت تقوم بينهم فتنة..
وتكررت مثل تلك الحوادث والتي يجيء من ضمنها قصة " حمزة بن عبدالمطلب " مع إبل " علي بن أبي طالب"..وتطور ذلك الموقف إلى درجة خُشي معها حدوث شرخ في الصف الأول من المسلمين..
ونتيجة لتكرر مثل هذه الحوادث نزلت الآية الكريمة:
 ( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون, إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون)..
                 ×××××××××××××××
                 حديث طويل طويل
والحديث في الخمر ـ من الناحية الإسلامية ـ  كثير ومتشعب وطائل وطويل.. ويؤخذ على جهات ووجهات وأوجه عدة..
 وهي أصناف عديدة..والحكم فيها وعليها ليس واحدا.. وهذا ثابت في كتب الأوّلين  والأئمة والفقهاء والمجتهدين والمؤرخين وكُتّاب السير ورواة الأخبار..  وتتعدد طرق تصنيعها والمواد التي تصنع منها.. وأنواعها كثيرة وليست هي نوعا واحدا..
وحديثي هذا ينصبّ ويتركز حول الخمر قديما لاحديثا..أي في صدر الإسلام وعهود الخلفاء والأئمة والفقهاء والشرّاح..
وفيها أقوال وأراء لعلماء وفقهاء.. وتختلف المواقف منها..حسب العصر والزمن والاحداث والظروف..ولا تؤخذ على محمل واحد أو مسطرة واحدة.. والشرح في ذلك يزيد ويطول..وهذا يتناقض مع ما يروّج له  بعض المتعالمين والخادعين ممن نرى في أيامنا هذه ممن ركبوا متون الدين تكسبا ومتاجرة وإثما.. والذين إن لم نؤثّمهم فنحن الآثمون..
                ××××××××××××××
                 لست بمرتاب ولا هيّاب  
 وما قصدت بذلك الحديث وتلك الأمثلة والأحداث المجلّلة بالحقائق والمكلّلة بالوثائق..عونا يعينني على غربان هذا الزمان من الملتاثين بعقول من طين ممزوز وقول مهموز ورأي مهزوز..فأولئك أولى بهم من كان على شاكلتهم يشاكلهم ويشاكلونه.. أما أنا فقد صرفتهم عني بالإستيعاذ منهم وحبستهم تحت الأرض السابعة..لا أوقّر منهم كبيرا ولا أرحم لهم صغيرا..فهم أبالسة الأرض ولكنهم أخوف..وإنما قصدت بما كتبت أن أطرق باب الكويت الدولة المدنيّة المحكومة بدستور تسلسلت فقراته ونصعت مواده.. ومن هنا أحاكم هذه البلاد وأصرخ  في وجهها غير مرتاب ولا هيّاب.. لماذا تمنعين الخمر وأنت الدولة المدنية؟
       ××××××××××××××××××××××
                   دولة المسلم والكافر
والدولة المدنية هي دولة الجميع والكل.. والتي يعيش فيها الناس أجمعون بحقوق متساوية..
يعيش فيها المسلم بحقوقه الكاملة والمسيحي واليهودي وكل ذي ملة ودين ومذهب وعقيدة..حتى الكافر والملحد والمشرك يعيش فيها بحقوقه الكاملة..ليس من حق أحد فيها حبس حرية أحد آخر.. مهما علا كعب هذا وتدنى شأن ذاك..
والدول كلها دول مدنيّة وليس هناك ـ كما يزعم الزاعمون ـ دولة دينية..حتى إسرائيل التي زُعم أنها دولة يهودية دينية هي دولة مدنيّة..
الدين هوية الفرد لاهوية الدولة لأن الدولة لا هوية دينية لها..
                  ××××××××××××××
                      دولة الضالّين.. هاوية   
ومن هنا ولهذا أسأل هذه البلاد لماذا تمنعين الخمر..ولم يسبقك إلى ذلك دولة من  دول الخلافة الإسلامية؟..
إن كان المنع ناتجا من منظور ديني..وفيما سبق من أسطر هذه المفالة تفتيت لمقولة القائلين بالتحريم وهدم لكل صرح هوائي أقاموه..ودحض لأراجيفهم..وصفع لبراهينهم إن كانوا قد ساقوا من برهان.. وإن فعلوا فهم ضالّون مضللون.. وما من دولة قامت على ضلالة الضالّين الاّ هوت وتهاوت..
             ××××××××××××××××
                الحارق والمارق
أما إذا نزّهنا الدين عما نحن فيه مختلفون..وأنزلناه منزله العلوي المستحق..وهذا ما يجب أن يكون..وحصرنا الحديث في حدود حقوق الإنسان في الدولة المدنية الدستورية.. فإنني ـ وكل ذي بصر وبصيرة ـ نرى افتئاتا وجورا على هذه الدولة المظلومة وأهلها المحبوسين في زنازين قوانين قراقوشية جائرة وظالمة..تجاوزت بجورها وعسفها أعتى الديكتاتوريات في العالم..فلم يبلغ مبلغها لا" هتلر" الحارق..ولا "ستالين" المارق..ولا "مجنون" ليبيا ولا "أسد" سوريا..
             ×××××××××××××××
                 الأعراس السّرّيّة
بربكم هل من دولة دستورية تشرق على أرضها شمس القرن الحادي والعشرين كل يوم.. تمنع اجتماع الذكور بالإناث على مقاعد الدراسة المقدسة؟
وهل من دولة تفرح ببزوغ قمر القرن الحادي والعشرين في سمائها كل ليلة..تمنع الحفلات الغنائية..
ويصمت ليلها دون دف ولا مزمار..وتقيم أعراسها بسرية تامة وبأبدان ترتعد خوفا لاطربا..
وهذه الدولة التي نعيش في كنفها مرقت عن الشرع
 ـ وليس في ذلك من مثلبة في ظني ـ فهي لا تقيم حدود الله.. لا تقطع يد السارق ولا ترجم الزاني ولا تمنع الربا..وارتضت بغير حكم الله بتحولها إلى الدستور والديمقراطية واحتكمت إلى صندوق الإنتخابات وما يكشف عنه من غث أو سمين..وهي أيضا ـ قبل ذلك ومنذ قامت ـ دولة تضع شرائعها وتسن قوانينها حسب مقتضيات الأمور والحاجات..شأنها في ذلك شأن أي دولة حية تهفو إلى مواكبة الزمن ولا تتخلف عنه..فماذا دهاها لتكون طينة ليّنة طيّعة طريّة رخوة..في أيدي المهووسين والقاصرين حتى عن قيادة انفسهم؟ وتضحي لعبة يتسلون بها؟ فكيف تمنحهم أذنا واعية وتمد لهم يدا راعية..ترضيهم وتغنيهم وتمنحهم الهبات فوق الهبات وتضع مقاليد أمورنا في أيديهم؟
             ××××××××××××××
                مجرد شاهد زور
ألا سحقا لمجلس الأمة الذي ارتضى أن يكون مجرد شاهد زور ذليل في حفلة بيع الوطن..وماله سوى نصيبه من السمسرة..
تبخّر عرق الآباء والأجداد والبناة الأولين..وراحت دماء الشهداء سدى..ليرث أرضهم ومن عليها تلك الخشب المسندة..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
همسة وداع:      
حين أخفقت في أن أكون شيئا يُذكر..لم أسع لأن أكون شيئا لايُذكر..
أنت تملكين العيون المشتهية

*مقالة منعت جريدة الانباء نشرها للكاتب صالح الشايجي

9 comments:

Anonymous said...

عفوا بس اغلب المسلمين يؤمنون بالاحاديث وبصحتها ويعتبرون هالايات ممسوخه
في هالحاله انت قاعد تحاجي طوف

انا معاك في ان الكويت دولة مدنيه والمفروض شي مثل هذا مسموح فيه عندنا لكن اطلع بسياترك وشوف شلون الناس تسوق الي خايف والي يدش عليك والي يحدك والي يسولف مع صاحبه وووو

هذا وهما صاحيين شلون لي سكرو ؟؟

Anonymous said...

الحديث بهالكيفية ينم عن جهل .. فتحريم الخمر لا إشكال عليه .. أما بيعه والسماح به فهذا ما لا يرضاه الله .. فلم لا نسمح بالعهر والمخدرات ؟؟

كلامك خطير جداً وتعتقد انك اكتشفت امرا أو ثغرة .. حقيقة باعتقادي ان من يرضى بأن ينجس بلده بالخمر ويخصص أماكناً للخمارين قد حاد عن الجادة .. ويحتاج لأن يعيد النظر في إنسانيته قبل إسلامه ..

عجيب أمرك إذ تلمع فكرتك الرديئة بزخرف الكلم .. والأعجب هو تهميشك لأقوال النبي الأكرم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطاهرين وصحبه المنتجبين

أنت تعتقد ان الله يرضى على حاكمٍ سقى شعبه هذه السموم أو أقام اقتصاد البلاد على السياحة التي صار الخمر أهم موارد نجاحها ؟! خوش
!!

والسلام

letters from beneath the gulf said...

المصخرة ، اكبر مصخرة و العار ، كل العار ان المقالة ممنوعة
احنا عايشين بمجتمع جبان منافق متخلف
الله يخلي النت اللي خلانا نقدر نخالف اراء الكهنوت و الرهبان بدون منع
و بدون خوف من نبذ اجتماعي و سجن و غرامات
كنا نخاف نجاهر بآرائنا عشان لا يكون مصيرنا نفس البطل فهد العسكر
بس اليوم اشوف المتخلفين معركتهم الخسرانة مو بسبة شي سويناه
بس النت اهو السبب

EXzombie said...

العزيز كركور

هذا الامر مضحك، الحين بالنسبة للمسلمين، القرآن هو كلام الله، و قد نزل في نص الكتاب ان لا تحريف فيه، يعني القرآن مضمون 100% انه من الله.. طيب الاحاديث المنسوبة للرسول لا تمتلك هذا الضمان، و اعتمدت على النقل الذي يجعله عرضة للتزوير و التغيير، فاين هو المنطق في ان تنسخ احاديث ليست لها صفة قدسية دينية سوى بنسبها للنبي تقوم هذه الاحاديث المشكوك في امر ناقليها بنسخ ايات قرآنية و تلزم الناس ان تكسر كلمة الله المذكورة في القرآن؟

لكي اعاود ترتيب كلماتي بطريقة سهلة يستطيع فهمها المسلمون: كيف يمكن لكلمة بشر ان تلغي كلمة الرب؟

الدولة لا تحمل دينا، الفرد هو من يحمل الهوية الدينية، الدولة لا تستطيع حمل هوية دينية لأنها لا تؤثم و لا تكسب الحسنات و اعمال الخير لا تنزل في رصيد حسناتها و الدول لا تدخل الجنة و النار

وكلاء الجنة قبليون طائفيون، استخدموا الدين لتحقيق مآربهم و للتحكم بالقطيع

بالنسبة لموضوع القيادة تحت تأثير المسكر، الموضوع سهل، و كما هو متبع في كل دول العالم، شدد العقوبة على الشرب تحت تأثير المسكرات، و غلظها، افرض على الاماكن التي توفر المشاريب ان توفر خدمة ايصال الزبائن الثملين الى منازلهم عن طريق التاكسي، و فرض غرامات مالية عليهم ان لاحظوا ثمالة شخص و محاولته القيادة

اي 321

لا ارى في الموضوع جهلا, التحريم واضح
في موضوع اكل الميت و الخنزير و الربا و غيرهم، و لكن لا توجد اية واحدة تذكر صراحة بان الخمر حرام

ما اقوله ليس خطيرا و لا سابقة، شرب الخمر لم يتوقف في زمن الرسول و لا من بعده، و استمر طوال هذه القرون رغما عن انف وكلاء الجنة ممن حرموا ما احل ربهم

موضوع الاحاديث موضوع طويل، النقاش فيه سيكون في مواضيع اخرى

يا عزيزي
تستنكر رضى الله على حاكم يعطي افراد شعبه حرية شرب الخمر، و تنسى بان احد انبياءه كانت الخمر؟

لم يحل لنبي الخمر ليمنعها عن اخر؟

العزيز رسائل من تحت الخليج

الصحف المحلية معروفة بعدم قدرتها على مجاراة المطالب الاجتماعية، و عدم تمتعها بالحرية الحقيقية التي يوفرها الانترنت، اغلب الكتاب التي تمنع مقالاتهم يقوم بنشرها عن طريق الايميل و مختلف وسائل الاتصال الجمعي لتنتشر بين الناس لدرجة لا تستطيع الصحف التقليدية منافستها

اهم وين و احنا وين
عزيزي، الكويت فيها ثاني اكبر نسبة من الملحدين و اللادينيين من بين العرب، هذا الانترنت منحنا القدرة لكي نناقش افكارنا و آراءنا و قد قمنا بذلك منذ 2003 و حتى الان
الناس لديها حرية اكبر للوصول للمعلومة التي تريدها، و هذا يوسع مدارك الناس

محد كان يسمع في الثمانينات او التسعينات عن تعارض قصة ذي القرنين المذكورة في القرآن و بعض الاحاديث المضحكة و المنسوبة لمحمد حيث يتكلم عن غروب الشمس في عين حمئة او طين حار و بين الواقع، طوال هذه السنوات، لم يفكر احد من وكلاء الجنة تفسيرها لأن الناس لم تكن تفكر و لم تكن تجد الوسيلة لنشر تساؤلاتها حتى تفرض على المدعوذين الاجابة عليها
الان ترى نبيل العوضي و محمد العوضي، يفردون الحلقات و البرامج و الدروس الدينية و المحاضرات الجماهيرية في مختلف الاماكن لمواجهة انتشار الالحاد، و المضحك في الامر ان موضوع الالحاد سهل، كلما بحثت و قرأت اكثر في الاديان بشكل عام و الاسلام بشكل خاص كلما اكتشفت بانه دين مليء بالشوائب التي تدحض كونه سماويا

تحياتي للجميع

Anonymous said...

الاسلام احل الطيبات وحرّم الخبائث !!

وروي عن النبي "ما اسكر قليله فكثيره حرام" وبإجماع المسلمين حرمت الخمر .. بالله عليك ما مصلحة المحرمين من التحريم .. مع الأخذ بالاعتبار ورود العديد من الأحاديث .. وتكذيب احاديث النبي حرام .. بالإضافة الى انه حرم تواتراً .. من انت ؟! وما هذا الفكر الجديد؟! عجيب ! منذ ١٤ قرن لم نحض بمفكر بعبقريتك ودهائك !

Anonymous said...

انا معاك في ان المفروض ناخذ بالقران الي لا شك بصحته

لكن شوف التعليقات تحت واحكم

حل مشاكلنا يبدا باقناع الناس بان الاحاديث مجرد خرافات وحجي فاضي انقلولنا اياه ناس انوجودو عقب وفاة الرسول بميتيين سنه

واسف على تاخري بالرد توني اشوف بوستك

Anonymous said...

!!! انت چذي بديت تخربط

چم مرة الله قال وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول؟ واذا تؤمن بان القرآن صالح لكل زمان ومكان فلازم تطيع الرسول ص .. ممممم شلون اطيعه وانا انكر مضمون آية ان هو الا وحي يوحى؟؟ ولييييه أكيد كان في رسول؟؟ وأكيد كان في وحي نزل؟؟

دير بالك لا تكون هذي نهاية تفكيرك.. وتذكر ان هناك ما يسمى بالتواتر.. واللي حطوا هالاحاديث وأجمعوا عليها جميع المسلمين-الا انت- ما كان عندهم محل عصير ويلون يطيحون سوق الخمر فحرموه.. ولا تنسى لولا تلقين الرسول لنا لما فهمنا كلمة من القرآن،. هذا لان عقولنا محدودة .. محدودة لدرجة ان نتصور اننا مفكرين قادرين على ابتكار نهج فكري جديد بمجرد قرتاة عدد من الكتب والدخول في چم نقاش

Anonymous said...

!!! انت چذي بديت تخربط

چم مرة الله قال وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول؟ واذا تؤمن بان القرآن صالح لكل زمان ومكان فلازم تطيع الرسول ص .. ممممم شلون اطيعه وانا انكر مضمون آية ان هو الا وحي يوحى؟؟ ولييييه أكيد كان في رسول؟؟ وأكيد كان في وحي نزل؟؟

دير بالك لا تكون هذي نهاية تفكيرك.. وتذكر ان هناك ما يسمى بالتواتر.. واللي حطوا هالاحاديث وأجمعوا عليها جميع المسلمين-الا انت- ما كان عندهم محل عصير ويلون يطيحون سوق الخمر فحرموه.. ولا تنسى لولا تلقين الرسول لنا لما فهمنا كلمة من القرآن،. هذا لان عقولنا محدودة .. محدودة لدرجة ان نتصور اننا مفكرين قادرين على ابتكار نهج فكري جديد بمجرد قرتاة عدد من الكتب والدخول في چم نقاش

Fatma Q said...

OMG it's really been forever since i had read something REALLY GOOD!!!

deliciously GOOD!!!