Thursday, August 23, 2007

عندما يكون الدفاع عن الحرية بالتفصال........!!!؟

كلنا مذنبون، و كلنا مشاركون في الجرم، بداية منا نحن المدونون مرورا بالصحف و انتهاءا بامن الدولة و من كانو ورائهم........!!!؟
لقد شوهنا سمعة الكويت بطريقة فجة، و صرنا نتسابق لنشر و اعلان و اخبار الناس و العالم من حولنا بما حدث و نحن لم يكن لدينا حتى دليل ثابت، صحيح بأنني لا أشكك بجاسم او اقواله بخصوص عملية الخطف الحكومية، و لكن كان عليه ان ينشر تقريرا طبيا يثبت انه قد تعرض لكل ما ادعاه على امن الدولة، و حتى يكون الجميع على بينة و يخرس بها افواه نبيل الفضل و باجي خمته، و على الاخص وزارة الداخلية بكل قيادييها حتى لا يخرج علينا من يقول" ترى امن الدولة ما يطقون الناس بالعكس اهم يسوون لهم مساج و صنفرة" ، كنت ممن قرأ ردود الافعال على اخبار الاختطاف في مواقع العربية و الجزيرة، و رغم انها كانت بالقياس لردات فعل على اخبار اخرى ايجابية، فان جزءا كبيرا من المعلقين كانو على قناعة و ايمان بأن الكويت سباقة و في مقدمة ركب الدول الديمقراطية الكافلة لحرية الرأي و التعبير، اذن اين هي المشكلة، المشكلة للأسف ان ردود الفعل السلبية قد جاء قسم كبير منها من قبل كويتيين، و قد صدمني ان يخرج من يدعي انه كويتي و يقول بأنه يريد هجر الكويت و الاستقرار في الامارات و انه سيقدم على جنسيتها........!!! الكويت التي تتكلم عنها يا بهيم هي تاج راسك و راسنا كلنا، و انت دام ما هي عاجبتك روح و شيل شلايلك انت و الي ربوك هالتربية.........!!! ما يثير الحنق ايضا ان تجد بعض البلوغرز ممن اختار ان يسجل تعليقه بنفس المعرف و هو ينشد امام الملا هجاءا في الكويت، و يصرح بكل فخر انه الوضع خلاص و راحت الكويت الي تعرفونها يا جماعة و اعتفست الديرة لكن ما راح نسكت و بندافع عنها........!!!؟
شاهدت فيديو رجوع بشار و حمله على الاكتاف و الجمع يصرخ انتصار و انتصار.......!!! أي انتصار هذا يا صاح، فكرت و حاولت ان ابحث عن انتصار يا جماعة و لكني لم اجده، ما حدث كان عارا علينا، كان جرما نحن الجاني فيه و المجني و لكن في النهاية كان المجني الاول و الاخير هي الكويت........!!!؟
صاحب المقالة "المسيئة" للأمير كويتي بالدفاع، ربما كان كما يدعي، و ربما كان خايرها بالحجي، و لكنه كويتي، نحن قمنا بهيصة، و تفننا جميعا و انا اولكم و لا استثني نفسي، و كتبت الاشعار و كلت الشتائم و الذميمة في جميع الاتجاهات، هل كانت فورة شباب.... ربما، هل نحن مخطئون.... نعم و لا ، هل نحن مسئولون، بالتأكيد نعم، نحن نرفع شعار "إلا الدستور" و تصدح حناجرنا دفاعا و نحرا في كل من يتطاول فيه، لكن من الاهم الدستور ام الكويت... الدستور ام الذات الاميرية، الذات الاميرية ام الكويت.......؟!؟!؟
نحن المدونون الكويتيون رسمنا صورة سوداوية عن الكويت للعالم اجمع، و كنا كمن يعرض لوحة سوداء داخل غرفة للزائرين فيطفيء الاضواء و هم في الداخل ثم يأتي ليطفيء الظلام كأنما لم يكن ذلك كافيا.....!!!؟
و لكن هل يعني هذا ان نبلعها و نسكت، و لا نبطل حلوجنا, بالتأكيد لا، علينا ان نواجه الخلل و الفساد في المؤسسات و الافراد، هذا واجب علينا جميعا كأبناء لهذا الوطن البار، فما فعله امن الدولة كبير ايضا في حق الكويت و لقد اساءوا الاساءة الكبرى، و على المسئولين ان يتحملوا ذنب عملتهم الشنيعة في حق الكويت و الدستور.......!!!؟
خلال ايام قلال يكون قد مر على هذه المدونة 3 سنين، لم اتخيل حينها ان اكون احد معاول هدم السمعة الكويتية.....!!!؟
انا لم اقم بانشاء هذه المدونة لهذا الامر، و انا اعتذر للجميع على ما حدث، طبعا سيقفز البعض و يقول خايف من امن الدولة، و لكن انا لم اقل بأني سأترك التدوين، فقط سأخذ اجازة مفتوحة، و لو لو كنت خايف كنت شلت المقالات السياسية و موضوع الخيران.........!!!؟
الحرية يا اسياد لا نفصلها على كيفنا، فانا لم اقرأ لأحد ان طالب باطلاق سراح العجمي، و لم نر احدا يتكلم عن المعاملة اللاانسانية الي يتعرض و سيتعرض لها.......!!!؟
ذكرتني هذه الفقرة بموضوع الطبطبائي و شيوع الشذوذ الجنسي، فانا اقف 100% مع اقتراحه و مبادرته، و اذكر ان البعض قد احتج بانهم (الاسلاميين) سيستغلون هذا الامر و ستمط المعاني لمنع اكبر من حريات الجنوس في التشبه بالحريم........!!! نفس الشي سيكون مع المدونيين، فاي واحد الحين راح يقول انه الاساءة و التعرض لسمو الامير قبل توليه الحكم ستعد مدينة، يعني ان كتبت موضوع عن الخيران ايام ما كان الامير وزيرا او رئيس وزراء فان بمجرد توليه الحكم علي ان امسح الموضوع برمة ابوه او اسجن بتهمة التعرض للذات الاميرية بالتقادم او ما يقابلها بالمصطلحات القانونية........!!!؟
و هذا لن يكون سوى البداية، فاي كلمة ستمط و ستبحث و سوف يبتون ان كانت تحمل رائحة ازدراء او صبغة عدم احترام او غيرها.......!!!؟

ما حدث كان فضيحة بحق الكويت، و قد اقترفناه بايدينا،
الي صار كان فضيحة و فشلة و جرم بحق الكويت قبل الكويتيين، و هذا احنا كلنا بايدنا سودنا ويه ديرتنا......!!!؟
بالنسبة لي انا ابي اراجع نفسي و اوراقي و آخذ لي اجازة مفتوحة.....!!!؟
تحياتي للجميع و شكرا لكل من شرفني بمعرفته و صداقته
خلصت كلامي

8 comments:

Unknown said...

بصدق لم احمل وانا اقرا كلامك اية مشاعر سلبية ضدك على الاطلاق

هذا رايك وانا احترمه

وهناك من سيقول الكثير وربما لن يكون كتابة

ولكن دعني اسالك

ماذا لو لم نكتب
هل كنت ستعرف ما يجري من تلفزيون الكويت
او الصحف
وبنفس السرعة بالتاكيد؟؟؟؟؟

لقد حدث امر كبير هل تريد ان نسكت
لما ذا القيت تهمة تشوية الكويت على من يريدون لها الخير

بينما ساويت بين الفاعل الحقيقي والفاعل المفترض

هذا ظلم يا ابو الشباب وفيه قسوة خاصة وانك عممت رغم بعض التحديد المبهم

اخيرا ما حصل كارثة والفاعل تتحمله الاجهزة الرسمية وليس المدونون

تمنياتي لك باجازة سعيدة

Unknown said...

كان عليه ان ينشر تقريرا طبيا يثبت انه قد تعرض لكل ما ادعاه على امن الدولة،

ترى الطراق ما يترك اثر جسدي بس اثره النفسي رهيب


انا ما ادافع عن جاسم و الي قاله بس احس انه انطق صج

و بالنسبة للعجمي
اقرأ تعليقي عند ليل الين
العجمي مو من ربعهم...ما وراه ظهر و تفلسف في المدونات و مو "وتني" صج

الحين لو بشار الي كاتب التعليق كان هم قالوا حرية رأي و مو سب للذات الاميرية و من هالسوالف

بس لما سواها الثاني صارت صخه

بالتوفيق و لا تطوّل

EXzombie said...

اخوي عاجل

انا ما شلت مشاعر سيئة لأحد الا لمن يريد ان يستغني عن جنسيته و يعوق بلده.......!!!؟

انا ما قلت لا تكتبون، و لا انا في موقع اني الزم احد يكتب و لا ما يكتب، و لا كان هذا قصدي، انا كلامي و مأخذي ليش نروح للغرب و العالم و نوريهم صور خاصة فينا، احنا للحين ما عندنا اثبات مادي يثبت اي شي من القصة، صحيح انه بيان الداخلية مثل ويوههم، بس بالنهاية يحمل مصداقية اكثر مما يقدر يقدمه جاسم، ثم للعلمك انا علمت بالخبر عن طريق صديق لي و ليس عن طريق الصحف و هي نفس الطريقة كما اتوقع التي حصلت فيها على الخبر......!!!؟

انا ما قلت سكتوا و لا ابي احد يسكت عن اغلاط الحكومة او اي واحد بهالديرة، و انا ما خصيت نفسنا فقط بتهمة التشويه، انا قلت الكل يتحملها، من اكبر راس لين اصغرنا، امن الدولة يتحملون جزء كبير بسبب ممارساتهم اللادستورية في تشويه صورة الكويت، و احنا ما جذبنا خبر و قمنا نركض للكل، البحريني و الاماراتي و السعودي و الاردني و الفلسطيني و العراقي، يا اخي رفيجي سألني عن السالفة، و هو امريكي و لا له باي شي بهالدنيا غير بلوغه و الخرابيط الي يكتبها و لما سألته شلون دريت قال لي في واحد كويتي قال له السالفة.....!!!؟

ليش قمنا انتفنن في رسم صورة سوداوية عن الكويت، احنا الحمدلله من افضل الدول ديموقراطية و حرية رأي، و خلال يوم بس صرنا مثل مصر و عراق صدام.......!!!؟

ليش جذي.......!!!؟

انا ما ساويت بين احد و قلت انه لازم يتحاسبون افراد امن الدولة، لكن كلنا شاركنا من دون استثناء في تشويه صورة الكويت، صحيح الكويت خيرها للغريب، و انه ما في تخطيط، و انه الناس فاقدين الثقة بالحكومة و المجلس و في حتى الاسرة، لكن مع هذا لو تسأل كل واحد فينا تهد هالديرة هذي بيقول لك لا و الف لا...... ليش، لأنه يدري مع كل هالسلبيات، لكن ايجابياتنا اكبر و اقوى و احسن، انا ما ارضى ينضحك علي علشان واحد يتكسب من وراي سياسيا، انا ما ارضى انه ايي واحد و يصرح باسمي انه ترى اذا ما استعدلتوا يا الصباح ترى بننقفكم، انا مع نقدي و انتقادي لممارسات بعضهم، الا انهم شيوخنا، و عزوتنا و اهلنا، و الظفر ما يطلع من اللحم، و الله يشهد على كلامي ما راح نحصل احسن منهم.......!!!؟

انا مو من اهل العجاف و لا احبه، و بنفس الوقت، انا ما احب اجامل، تبيني اقول لك امن الدولة اهو الوحيد الي شوه سمعة الكويت، لا يبا، امن الدولة ما كتب عني و عنك و عن اي واحد فينا، في النهاية انا اتفق معاك انه اذا ثبت صحة كلام جاسم بخصوص التعذيب، فانه الاجهزة الرسمية عليها تحمل التبعيات، اضف الا ذلك موضوع الخطف........!!!؟

لكن تقول لي امن الدولة اهم الي شوهوا سمعة الكويت و بس، انا مع الاسف راح اعارضك و اكون ضدك فيها، و في النهاية انت اخ عزيز و غالي و انا لي الشرف انه تعرفت عليك

تحياتي لك و شكرا

shosho said...

Why do you think that saying the truth - even if it is a dismal one - is ruinous to the reputation of our country? And why do you think that the reputation of our country, or any country for that matter, rests solely on small and disparate incidents?

I think the outcry we saw in the last few days was healthy - it showed that there are some people who do care, and who are willing to bring about change, and if you think that such a thing ruins the reputation of our country, then you are a bit exaggerating here.

All nations have black chapters in their histories, and all these chapters share a common factor: people who saw things going wrong and remained silent for many reasons (including their fear for their country's reputation) and their silence simply allowed things to get worse. Massacres start from single murders, censorship starts with a simple 'shutup', and dictatorships can be born out of democracies. Read history for old examples and look across our borders for living ones.

I agree with you that packing and leaving is an extreme reaction.

But don't you think that caring more about the country's reputation than about the rights of the people living in it is extreme too? Countries are made of people you know.....

Fahad Al Askr said...

صاج أتفق معاك، علينا الوقوف مع حرية التعبير وفق القانون

Q80-ChillGirl said...

مجددا القى ارضية مشتركة للحوار معاك على الرغم من اختلافي معك بالراي ببعض الاحيان ،، اخوي اكزومبي

بديةً ،، انا كتبت موضوع من فترة و اهو موضوعي اللي صار له اسبوع بالظبط من تاريخ اليوم لاني احتجت اني ابتعد عن النت و بالاضافة لانشغالي بالحياة العملية خليته و النت يخمرون شوي

الغريبان موضوعي قصدت فيه جزء كبير من اللي انت ذكرته و بالتالي بتكلم بالتفصيل عن اللي ببالي

كلنا مذنبون ،، صحيح و مو صحيح

صحيح باننا تسرعنا و المفروض نظالب جاسم بتوثيق لما حصل له بالظبط بحجم وقفتنا معاه ،، انا موضوعي بالبداية و النهاية كرامة الكويتي في الكويت

فقط

ولا لي اي توجه سياسي ،، توجهي نحو الكويت و الكويت فقط

الثورة السريعة غلط ،، و تحجيم الامور غلط ،، بس كلنا مشينا فيه ،، و احنا بشر

و لو مو البلوقات تكلمت عن هالموضوع ترى اهو اننشر بالصحافه :) فالدعاية لهالموضوع او بالاصح النشر تم عن طريق كذا و سيط و ليس فقط الانترنت

اذن وحدانية المسئولية تسقط عن البلوقات ،، بموضوع نشر المعلومة

التصريح اللي ادلى فيه ابو بشار جعمني ،، و خلاني احس اني جاهله بالامر اللي انا دافعت عنه ،، و علشان جذيه سكتت و ابقيت مقالة وحده فقط و تحوي الحقائق

عن اللي مستغني عن جنسيته اقول ،، كفوه ،، اذا يبي يستغني عن الكويت اهي بالف خير و عافيه بعيالها و بناتها اللي ما يهدونها لا اليوم ولا باجر ولا بعد مليون سنة ،، و خل تفيده الدول الثانيه "بغض النظر وين بيروح ولا اقصد الاشارة للدولة اللي قالها تحديدا لانها دولة شقيقة و عزيزه علينا و احنا اكبر من هالمهاترات" فااا انه ايتكلم بالعلن و يصرح بهالشي ،، ليش ماكو كويتية داست على الجنسية بديرتنا ؟؟

لان عندنا حرية تعودنا نقول اللي نبيه ،، و اننا مؤدبين شي يمنعنا من اهانة دولتنا على حسابن توضيح نقطة ما ،، و انهم غير مؤدبين بالتعبير عن نفسهم فهو ذنب لا نحمله على عاتقنا

هذا على فرض انه فعلا كويتي وولد هالديرة،، بس الكويتيين يردون بشر و مو معصومين عن الخطاء


نرد لموضوع اللي علقوا و عندهم قناعة بحرية الكويت ،، اعتقد شهادة الغير كويتيين لنا بهالموضوع اتبرد الجبد و تخلينا نستانس لان صورة الكويت الصحيحة وصلت لهم ،، و شنو اللي يجبرهم انهم يجاملون؟

موضوع ان الكويت خلاص راحت ،، عبارات سلبية نسمعها من زمااان شنو اللي خلاها تزيد الطين بله ؟؟ الوضع الحالي فقط
:)
ولا من عمر الناس اتكلم بشكل سلبي ،، بس اللي نستفيده من هالسلبية غير جس نبض الشارع الكويتي ،، التحرك نحو الاحسن ،، اما اللي بيتم يقول و يقول ان الكويت راحت و هالحجي الماصخ بدون لا ايتحرك و على الاقل يسجل موقف ،، كيفه!؟ وين المشكله

و الانتصار و غيره من العبارات اللي اطلقوها بعد خروج بشار من امن الدولة و بسيارة الشخصية وصل لمقر التحالف ،، خل نقول حماس شباب

لان هالموضوع مافيه شرير و طيب ،، حق و يبونه الدوله وين المشكله؟؟

انا مشكلتي مع الاهانة و الاختتطاف اللي قال عنهم جاسم ،، و لحد الحين مع احترامي له ووقوفي بجانبه الا اني اقول وين الاسناد للقول و الادعاء؟؟؟؟ هذا عتبي و هذا اللي خلاني اطخ و اسكت

بالنسبة لي ،، مصداقية جاسم على المحك و كصحفي ما يملك شي غير مصداقيتة ،، اسفه بس اذا تم تاكيد كلامه بشكل رسمي ماراح اوقف باي موضوع مشابه مره ثانيه و اعتذر لكل شخص بالدولة هقيت انه ممكن يهين كويتي ،، غلطانه لاني صدقت كلام و ما وراه الا تصريح من والد الشخص الثاني اللي كان معاه يقول انه تعامل بشكل جيد

تناقض ،، ردني للواقع

"نحن المدونون الكويتيون رسمنا صورة سوداوية عن الكويت للعالم اجمع"

اكثر جمله جرحتني بكلامك ،، لا احنا ما رسمنا صورة سوداوية للكويت ،، احنا نقلنا الخبر ،، اتخذنا لنا وقفه ماكانت مبنية على وقائع ،، بنيناها على كلام شخص اعتقدت انه له مصداقية بس الحين فقدها بالنسبة لي لحين ثبوت العكس!؟

اللي حصل ،، صار للمدونيين و للشارع الكويتي ،، و خل نعتبره درس انتعلم منه مو نقطة تخليك تحس ان تعبيرك عن نفسك ادى الى تشوية صورة ديرتك

محد بينا ايزايد على حب الكويت كلنا نحبها

ماراح ارد اتكلم بهالمحور بختصرها و اقول العزيز اكزومبي الفزعة حلوه ،، بس بعد هالموقف يبيلنا نلزم بريك قوي قبل لا نفزع

لا اتطول بالبريك
:)

Q80-ChillGirl said...
This comment has been removed by the author.
Q80-ChillGirl said...

بديةً = بدايةً

الغريبان = الغريب ان

سكتت = سكت

حسابن = حساب

بسيارة = بسيارتة

اطول تعليق كتبته و لذا عدد البدليات مرتفع